YESEV

YESEV

وقف كادحي سينما يشيلجام للتضامن الاجتماعي والإحياء (YEŞİLÇAM SİNEMA EMEKÇİLERİ SOSYAL DAYANIŞMA VE YAŞATMA VAKFI) ، تم تأسيس الوقف في عام 2016 بهدف حصول كادحي يشيلجام القيمة التي يستحقونها وضمان حصولهم على هذه القيمة لغاية آخر يوم في حياتهم، حيث أنهم من صنعوا الحكايات التي جعلتنا من نحن عليه ومع ذلك تم سحقهم ونسيانهم من قبل القطاع.

دار مسني ياساف (YESEV)

سينما يشيلجام لنقدم الشكر والعرفان لهذا القطاع. وسيحظى جميع الممثلين الذين لا يمكن نسيانهم لسينما يشيلجام والمخرجين وجميع موظفي السينما الموجودين خلف الشاشة على السعادة التي يوفرها تواجدهم معا في منزلهم الجديد الذي سيتم تأسيسه في بودروم على الأرض المقدمة من وقف كادحي سينما يشيلجام للتضامن الاجتماعي والإحياء (YESEV)، وسيعيشون الفخر والراحة التي تمنحهم اياها فكرة أنه لم يتم نسيانهم...


وعندما ننظر إلى الماضي نرى أنه لم يتم تقديم الكثير لكادحي يشيلجام لغاية يومنا هذا، وعلى العكس لقد رأينا وما زلنا نرى قضاء كادحي يشيلجام الذين كانوا يعملوا سواء أمام الكاميرا أو خلف الكاميرا، والذين لا يمتلكون قدرة مالية منهم، حياتهم في ظروف معيشية متدنية جدا وحتى عيش الكثير منهم في زوايا الفنادق الرخيصة التي لا يمكن أن يلتف أي شخص وينظر إليها ووفاتهم هناك بدون أي رعاية. ولذلك أردنا نحن كوقف أن نفتح دار رعاية لكادحي يشيلجام الذين يعيشون في فقر. وبذلك أن نستضيف 30 شخص منهم لا يمتلك أي مصدر دخل، وأن نحسن مستوى حياتهم بدون أن يدفعوا أي نقود لغاية نهاية حياتهم.


سنقوم ببناء دار المسنين الذي نرغب بتقديمه لبلدنا، وفقا لمفهوم الأجداد – الأحفاد – الجدات المطبق أيضا في أمريكا، وبذلك سنكون أول من قام بذلك هنا. يعني في هذا المفهوم والرؤيا سيكون هنالك 3 صفوف روضة أطفال في كيان دار المسنسن. والهدف من ذلك الجمع بين الأجيال الذين يبتعدون عن بعضهم البعض مع مرور الزمن وبذلك التذكير بالقيم التي نسيناها وتقوية الروابط الأسرية. وهكذا سيجتمع كبار السن مع الأحفاد، والأحفاد مع الأجداد والجدات الذين ربما لم يمتلكونهم أبدا في حياتهم. وسيتم استخدام الدخل الذي يتم الحصول عليه من روضة الأطفال من أجل تلبية مصاريف كادحي نا الذين سيعيشون دون مقابل في دار المسنين... إن الهدف هو جعل دخل دار المسنين لا يعتمد فقط على التبرعات التي تتم من قبل المتبرعين، وإنما أن نجعل له دخلا يكفيه.

لماذا دار راعاية المسنين؟

لقد كنا في السابق نعيش في منازل ذات حدائق في أحياء ودية لا ينقصها أبدا حسن الجيرة ولا التضامن والتكافل فيما بينهم كما هو الحال في أفلام يشيلجام التي نشاهدها بإستمتاع لغاية الآن... ومع مواصفات الحياة المتغيرة وزيادة عدد السكان، ونتجية للتحول الحضري تحولت منازلنا إلى عمارات متعدد الطوابق أو إلى أبراج. وكلما زاد عدد طوابق المنازل، زادت مصاريفها، ولكن وبشكل عكسي لهذه الزيادة قلت مساندتنا ودعمنا لبعضنا البعض.


وأدت الحياة الباهظة إلى اضطرار جميع أفراد الأسرة تقريبا للعمل. في السابق كان رب الأسرة يعمل والأطفال يدرسون ويلقى كبار السن الرعاية في تلك المنازل وينهون حياتهم في سلام. ولكن فأن الأمهات والبنات وزوجات الأبناء اللواتي كن يرعون كبار السن ف في منازلنا في السابق قد أضطررن للعمل في يومنا هذا.


إن أباءنا أو أمهاتنا أو أجدادنا الذين هم سبب وجودنا وضحوا بحياتهم من أجلنا، يقضون حياتهم بالنظر إلى الخارج من نوافذ العمارات الكبيرة داخل الشعور بالوحدة التي جلبها التحضر والذي جعلنا لا نعرف جيراننا الذين يسكنون في الشقق التي تقع بجانب شققنا.


مع أن ما يستحقونه هو؛ ان يعيشوا بدون الشعور بالوحدة عن طريق التواصل الاجتماعي مع أقرانهم وتحت رعاية الفرق الطبية المنظمة التي تقدم لهم أدويتهم في وقتها وتقيس ضغطهم بشكل منتظم في دور رعاية المسنين التي توفر ظروف حياة ذات جودة عالية. إن هدفنا الرئيسي من تأسيس دار رعاية مسنين هو أن نشعرهم بأنهم غير منسيين وأنه لم يتم تركهم لوحدهم هكذا في ركن ما. لذلك سيكون شعارنا متأثرين من مقولتهم كالتالي: "نحن لا نريد أن نكون وسادة موضوعة في ركن ما في منازل أولادنا، إننا نريد أن نكون أربع أركان بصحة وعافية وراحة ومتعة في الحياة هنا مع أصدقائنا".


وهناك عدد قليل من التصميمات غرفة لدار لرعاية المسنين

Oda 1
Oda 2
Oda 3


إن مثل هذه المراكز التي يطلق عليها اسم مركز التعليم بين الأجيال (ILC) متواجدة في أوروبا وأمريكا. حيث يقضي كبار السن والأطفال الصغار الوقت معا طوال اليوم؛ ويقومون بأنشطة متنوعة مثل سماع الموسيقى، والرقص، والرسم، وتناول الطعام معا، وجلسات رواية القصص. ومن الواضح اضافة هذه الحياة التكافلية أشياء ايجابية لكلا الفئتين العمريتين.


يحصل الأطفال على معلومات بشأن التقدم بالسن والشيخوخة، ويتعلمون التواصل الصحيح مع المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعلمون من المسنين الذين يمتلكون خبرة أكثر بكثير منهم، ويتعرفون على المحبة غير المشروطة.


وعند النظر من جهة سكان دور رعاية المسنين، فهم أكثر سعادة الآن بتأثير "إن الحديد الذي يعمل يبقى مضيئا" الذي يدخل حياتهم. وبذلك يكون قد منعنا شعورهم أنهم قد انعزلوا عن الحياة الاجتماعية أو أنهم لوحدهم وما ينتج عن ذلك من كآبة وأمراض مشابهة.


أما الركن الآخر الهام لهذا المشروع فهو تشغيل روضة الأطفال بحرفية ومهنية كبيرة ومساهمته بشكل كبير في أساسيات مصاريف دار رعاية المسنين. وبذلك يتمسك المسنين المفتقدين لأحفادهم، بالحياة بالطاقة التي يحصلون عليها من الأطفال، بالإضافة إلى تعلم الأطفال التواصل مع الأشخاص الأكبر سنا منهم وأن يتعاطفوا معهم. ويحمل المشروع صفة الأول من نوعه في مجاله بالنسبة لبلدنا.

Oda 1
Oda 2

ومن أجل أن نحقق هذا الحلم، نمتلك حاليا أرض بمساحة 5,000 م2 في بودروم جاهزة للعمار، وبإنتظار البدء في بناء دار رعاية المسنين. ولكن كيف سنقوم نحن بإعلام تركيا بالكامل عن تأسيسنا لهذا الوقف وأننا نرغب في إنشاء دار رعاية مسنين؟

سيكون أفضل جواب على هذا السؤال عن طريق تصوير فيلم كما نفعل دائما... نحن كأشخاص يعشقون السينما التركية، قمنا دائما بشرح وفهم والحصول على دعم لمشاكلنا عن طريق الأفلام...


الفيلم السينمائي دورت كوشا (الأركان الأربعة)


يبدأ فيلمنا برغبة زيارة أربعة مسنين يعيشون في دار رعاية المسنين الخاص بنا لأولادهم بعد امتناعهم عن الخروج أبدا طوال عام كامل من دار الرعاية نتيجة للتحدي الذي حصل بينهم قبل عام. ولكن أولادهم لا يريدون آبائهم بأي شكل من الأشكال. يهرب المسنون من دار الرعاية ويواجهون أولادهم، ربما سيحصلون على أكبر درس لهم في حياتهم في هذا الهروب... وبهذا الفيلم الذي سنقوم بإبكاء المشاهد واضحاكه، سيقوم الممثلين الذين قدموا سنوات طويلة ليشيل تشام بالتمثيل فيه، وبذلك سيؤدي ذلك إلى ارتباط هؤلاء الممثلين مجددا بالحياة. وسكون قد ذكرناهم أنه لم يتم نسيانهم وأننا ندين لهم بالعرفان الكبير لتجميلهم حياتنا بالأفلام التي مثلوها.

من أجل تبرعاتكم

حساب الليرة التركية

وقف بنك فرع بودروم
TR 56 0001 5001 5800 730425 9760

حساب اليورو

وقف ياساف
وقف بنك فرع بودروم
00158048016190398
TR 93 00158048016190398

حساب الدولار

وقف ياساف
وقف بنك فرع بودروم
00158048016190401
TR 12 00158048016190401

اسم الوقف

وقف الاستشارة الاجتماعية واحياء ومساعدة كادحي سينما يشيلجام

العنوان
حي تشارشي، شارع أتاتورك، مجمع أعمال نوري أباك، رقم: 2/6، بودروم / موغلا هاتف
هاتف0252 31944 80